Announcement

Collapse
No announcement yet.

جمارك دبي: 109 ملايين درهم عوائد الاقتراحات

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • جمارك دبي: 109 ملايين درهم عوائد الاقتراحات

    قال أحمد بطي أحمد، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، مدير عام جمارك دبي، إن الجمارك تفتح ابوابها دائما لاستقبال الاقتراحات التطويرية من شرائح المجتمع كافة ، موضحا أن عدد الاقتراحات المطبقة في الدائرة خلال العام الماضي، شهد نمواً بنسبة 38% مقارنة بعام 2010، كما ارتفع إجمالي العوائد المالية المتحققة من الاقتراحات خلال الفترة من 2004-2011 إلى حوالي 109 ملايين درهم، منها 5 ملايين العام الماضي، في حين تسلمت 600 مقترح للتطوير خلال اسبوع.
    جاء ذلك خلال تكريم 154 موظفاً من أصحاب الاقتراحات المطبقة في الدائرة خلال العام الماضي، واشتمل التكريم الموظف صاحب أكبر عدد من الاقتراحات الإبداعية المطبقة، وأفضل اقتراح مقدم من فريق، والإدارات التي قدمت أعلى نسبة من الاقتراحات المطبقة، وأفضل مسؤول الاقتراحات.


    تشجيع
    وأكد حرص الجمارك على تطبيق مقولة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، من أن "التميز والإبداع ثقافة يجب أن تسود في مجتمعنا بكل مؤسساته وشرائحه وأفراده لأننا في دولة أخذت على عاتقها الريادة في كل شيء"، حيث شجعت موظفيها وعملاءها على التجاوب مع نظام الاقتراحات، تحقيقاً للتميز، وتأكيداً على الإبداع، واعترافاً بأهمية الأفكار في تحسين وتطوير العمل والارتقاء به من جوانب مختلفة.


    وذكر أن الدائرة تمتلك تاريخاً عريقاً من العمل بنظام الاقتراحات، حيث كانت من أوائل الدوائر الحكومية التي شجعت موظفيها وعملاءها على الاقتراحات التي كانت تقدم مباشرة، ووجهاً لوجه، إلى حاكم دبي، باعتباره رئيس الجمارك آنذاك، مروراً بتقديمها ورقياً إلى مدير عام الجمارك في ثمانينيات القرن العشرين، وانتهاءً بتطبيق نظام الاقتراحات إلكترونياً منذ عام 2004، والذي أصبح لاحقاً يعرف باسم "بادر".

    وطبقت جمارك دبي نظام اقتراحات المتعاملين والموظفين الموحد لتكون من أوائل الدوائر الحكومية المطبقة لهذا النظام، الذي دشنه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي في منتصف عام 2011. وبادرت الدائرة في شهر يناير من العام الجاري، إلى تنظيم ملتقى سنوي للجهات الحكومية المشاركة في نظام اقتراحات المتعاملين والموظفين الموحد، لمناقشة مستجدات النظام، وسبل تطويره، وتشجيع استخدامه، وتأسيس أمانة عامة لهذا الملتقى السنوي.
    تفاعل



    وأشار إلى أن تجاوب وتفاعل الموظفين والعملاء مع نظام الاقتراحات المؤسسي، وحرصهم على تقديم الأفكار البناءة التي تعزز من سمعة الدائرة، هي التي جعلت جمارك دبي تحقق إنجازاً غير مسبوق عالمياً، باعتبارها أول مؤسسة حكومية على مستوى العالم تحصل على التصنيف البلاتيني من مؤسسة أفكار المملكة المتحدة تقديراً لكفاءة نظام الاقتراحات المطبق في الدائرة.


    مبادرة
    من جهتها قالت فريال توكل، المدير التنفيذي لقطاع الشؤون المجتمعية والشراكة الحكومية، في تصريح خاص لـ"البيان" انه سيتم الاعلان قريبا عن مبادرة استراتيجية تعني بالإبداع، موضحا ان جمارك دبي تسلمت 600 اقتراح من الموظفين والعملاء خلال اسبوع الاقتراحات العالمي الذي نظمته الدائرة خلال الفترة من 13 الى 17 مايو الجاري، وجاري فرز هذه المقترحات من خلال التقييم ومن ثم احالتها الى الادارات المعنية بالتنفيذ، مشيرة إلى أنهم يتوقعون نمو الاقتراحات 35% في عام 2012 وهذا ما تسعى اليه الجمارك.


    وذكرت انه تم تعيين نحو 80 منسق اقتراحات على مستوى الادارات والمراكز الجمركية في جمارك دبي لمتابعة تنفيذ المقترحات مع الجهات المعنية حسب المجال ولضمان سرعة الاجراءات ونشر ثقافة الابداع.


    انجازات
    وأشارت الى ان الجمارك حققت العديد من الانجازات في مجال الاقتراحات حيث فاز ثلاثة من موظفي الدائرة الفاعلين في مجال تقديم الاقتراحات بجائزة برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز بدورتها الاخيرة، وزادت الاقتراحات المقدمة من العملاء والموظفين بنسبة 18% في عام 2011 مقارنة مع عام 2010.


    وأوضحت أن الجمارك تسعى الى دخول في شراكات استراتيجية وعضويات دولية جديدة ، بالإضافة الى المحافظة على درجة الاعتماد البلاتيني الذي فازت به المؤسسة للمرة الثانية على التوالي من جمعية افكار المملكة المتحدة وهو اعلى تصنيف تحصل عليه أي دائرة حكومية في العالم.


    وقالت ان معايير الحصول على درجة الاعتماد البلاتيني تتمثل في تسعة معايير اساسية منهم الاداء والتحسين والتطوير المستمر وتنظيم الموارد المالية والنظام الالكتروني، مشيرة الى ان الجمارك اجتهدت في اضافة المعيار العاشر عن دعم القيادة وذلك لخلق بيئة محفزة على الابداع والابتكار، وهذا ما جعل 15 جهة رائدة تزور جمارك دبي للمقارنة المعيارية، كما شاركت في رسالة تخرج لطلبة الماجستير في مجال الابداع المؤسسي، بالإضافة الى المشاركة بأوراق عمل في 8 ملتقيات.


    اقتراحات
    وشملت اقتراحات موظفي جمارك دبي في العام الماضي، أفكاراً متنوعة لتطوير العمل الجمركي وزيادة كفاءة التفتيش ورفع مستوى رضا العملاء، إضافة إلى تقديم خدمات جديدة للموظفين وزيادة رضاهم وتحقيق متطلباتهم. ومن أبرز هذه الاقتراحات استحداث حقيبة المخدرات التي تحتوي على مواد وعينات شبيهة بالمخدرات وأدوات تعاطيها، لتدريب مفتشي جمارك دبي ورفع كفاءتهم في عمليات التفتيش الذاتي وعمليات تفتيش الحقائب، وإقامة العرس الجماعي الأول لموظفي وموظفات الدائرة، واختيار ممثل للموظفين، يتم انتخابه سنوياً، ويعمل كحلقة اتصال وتواصل بين الموظفين والإدارة، ويساعد على حل مشكلاتهم وهمومهم. ومن الاقتراحات المميزة: شراء سيارات للدائرة بدلاً من استئجارها، وهو اقتراح نتج عنه توفير أكثر من مليوني درهم.

    وكذلك اقتراح إطلاق مبادرة "ارتباط" التي تهدف إلى تفعيل التواصل مع الملحقيات التجارية التابعة للبعثات الدبلوماسية في الإمارة، ومجالس الأعمال المنبثقة عنها، حيث أسهمت هذه المبادرة في تعميق الحوار المشترك مع الجهات الرسمية وشبه الرسمية المعنية بتنظيم العلاقة مع قطاعات الأعمال التي تنتمي للدول المرتبطة مع جمارك دبي بشراكات تجارية، ومشاريع استثمارية مشتركة.


    اهم اقتراحات موظفي الجمارك لعام 2012
    مشروع شهادة المركبات الآلية الالكترونية وتم بالفعل تطبيقه بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات، ومقترح بشأن اصدار اول مجلة حكومة على مستوى الدوائر الحكومية وتم اصدار العدد الاول منها الكترونيا، واطلاق برنامج تقوية لإعادة تدريب عملاء مركز دوكامز على الانظمة الالكترونية لتخليص معاملات المنطقة الحرة.





    أكثر...
Working...
X