Announcement

Collapse
No announcement yet.

إطلاق مركز نموذج دبي لتطوير الخدمات الحكومية

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • إطلاق مركز نموذج دبي لتطوير الخدمات الحكومية

    اعتمد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، تدشين «مركز نموذج دبي» وبدء مزاولة أعماله بهدف الارتقاء بالخدمات العامة في دبي، لتكون من ضمن الأفضل في العالم وتمكين الجهات الحكومية من رفع مستوى خدماتها إلى مستوىً تنافسي عالمي، بحيث يتولى المركز مهمة تقييم وتحفيز الخدمات العامة في دبي، وتمكين القدرات البشرية اللازمة للارتقاء بالخدمات العامة لمستويات غير مسبوقة من التميز، ونشر تطبيقاتها الرائدة عالمياً، ووجه سموه بنشر تطبيقات حكومة دبي الرائدة في تقديم الخدمات على الصعد المحلية والإقليمية والعالمية كافة.

    وجاء إطلاق المركز بعد تدشين مبادرة نموذج دبي للخدمات الحكومية وإطلاق المرحلة الأولى من تطبيقها برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، في نهاية عام 2010، حيث أشار سموه خلال حفل التدشين إلى أن حكومة دبي انتقلت من مرحلة كشف وتشخيص الأمراض إلى مرحلة العلاج والتي تؤتي ثمارها أولاً بأول.

    وقال عبد الله الشيباني، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، في مؤتمر صحافي بحضور الدكتور حمد الحمادي، مدير إدارة شؤون المجلس التنفيذي، وإيمان السويدي، مدير مركز نموذج دبي، ود. وفاء ابوسنينة، مستشارة المركز، إن المركز سيعمل على الارتقاء بمستوى الخدمات العامة من خلال تحفيز الجهات الحكومية وبناء وتمكين القدرات البشرية وتوفير الدعم اللازم لتطبيق نموذج دبي وأدواته ومنهجياته، والاستمرار في تطوير وطرح أدوات وأنظمة استراتيجية ذكية لبحث وتوثيق واقع تقديم الخدمة العامة في دبي، والارتقاء به للأفضل.

    كما سيعمل المركز على البحث والتوثيق والتعميم لأفضل الممارسات في مجال تحسين الخدمة العامة على المستويين المحلي والعالمي، ويسعى المركز كذلك إلى تشجيع التعاون والتبادل المعرفي بين الجهات الحكومية المختلفة.

    وبذلك سيتم الانتقال بالخدمات الحكومية إلى فكر جديد يعزز من مكانتها كمحرك أساسي لكافة المحاور الاستراتيجية الأخرى، فتطوير الخدمات الحكومية في دبي ليس جديداً، فبعض الخدمات في مختلف الجهات الحكومية حقق تميزاً جعلها من أفضل الممارسات التي يحتذى بها.. والجديد هو طريقة تشخيص الخدمات وتقييمها عبر نموذج رائد صنعته وطبقته دبي، واعترفت به الجهات العالمية المتخصصة.

    وأكد أن المركز سيوفر خارطة الطريق الواضحة لتعميم هذه الممارسات والأدوات على جميع الخدمات الحكومية في دبي، وفق توجيهات القيادة، والمركز اليوم هو جهة معتمدة عالمياً لتقييم أداء الخدمات الحكومية ومواقع تقديم الخدمات.

    تحفيز الخدمات العامة

    وقال الشيباني، إن المركز يهدف إلى توفير الدعم اللازم للجهات الحكومية في سعيها لتحديد أولويات التحسين لديها، ابتداءً من تصنيف الخدمات العامة التي تقدمها، وفهم واقع هذه الخدمات وتقييمها والارتقاء بمستواها حسب معايير وأدوات ومنهجيات نموذج دبي للخدمات الحكومية، حيث تم تطوير هذه المنهجيات والأدوات بجهود محلية ذاتية، واعتمدت دولياً من قبل خبراء عالميين لمعالجة كافة أنواع الخدمات العامة

    . كما سيوفر مركز نموذج دبي برنامجاً لتحفيز مستوى الخدمات لدى الجهات الحكومية سواءً تلك التي تقدمها بشكل فردي أو بالمشاركة مع جهات حكومية أخرى، وسيتم الإعلان عنه قريباً. ويشجع مركز نموذج دبي الجهات الحكومية على المنافسة بخدماتها العامة عالمياً ورفع سقف الطموح لديها والمساهمة في نشر التطبيقات الرائدة في حكومة دبي.

    تحفيز مواقع تقديم الخدمات

    وسيقوم مركز نموذج دبي كذلك بتحفيز التنافس الإيجابي بين مواقع تقديم الخدمات داخل الجهة الحكومية الواحدة وبين الجهات الحكومية المختلفة، وذلك استناداً إلى معايير مواقع الخدمة الحكومية النموذجية في نموذج دبي للخدمات الحكومية..

    ويعمل المركز حالياً وبالتعاون مع الجهات المعنية على تطوير برنامج تدريبي لتأهيل مقيّمين لهذه المواقع من نخبة قيادات وموظفي تقديم الخدمات في حكومة دبي، والذين سيتم تأهيليهم بشكل تام للقيام بهذه المهمة.. وسيقوم المركز باستقطاب وتسجيل المقيّمين وإدارة عملية تأهيلهم واعتمادهم ومراقبة أدائهم حسب نظام تقييم مواقع تقديم الخدمات المعتمد في مركز نموذج دبي.

    البحث والدراسات

    وتساعد الدراسات العلمية والموثوقة على تقديم الخدمات العامة بكفاءة والعمل على تحسينها.. لذا يولي مركز نموذج دبي اهتماماً كبيراً بالبحث والدراسات في مجال تقديم وتحسين الخدمات للارتقاء بالقطاع العام لمستويات متفوقة وغير مسبوقة، وسيعمل على توفير أهم المعلومات التي تضمن سلامة عملية صنع القرار في هذا المجال، استناداً إلى فهم واقع تقديم الخدمات، ومواكبة أحدث التطورات والمستجدات سواء المحلية أو العالمية.

    ولذا سيعمل مركز نموذج دبي على إعداد الدراسات الدورية في مجال تقديم وتحسين الخدمات خاصة تلك المتعلقة باحتياجات وتوقعات المتعاملين، وتحليل شكاوى واقتراحات المتعاملين، وإعداد دراسات تحليل تجربة المتعامل ودراسات الرضا والمتسوق السري.

    كما سيقوم مركز نموذج دبي ببناء قاعدة بيانات لتوثيق أداء الخدمات وأداء مواقع تقديم الخدمات في الجهات الحكومية المشاركة في تطبيق نموذج دبي للخدمات الحكومية، وذلك لدعم الجهات الحكومية من خلال تنسيق زيارات المقارنات المرجعية بينها وتسهيل التبادل المعرفي والتعلم الجماعي.

    ومن المتوقع أن تسهم عملية البحث والدراسات والعمل عن كثب مع الجهات الحكومية المختلفة في الحفاظ على ديناميكية أدوات نموذج دبي للخدمات الحكومية ومنهجياته والمساهمة في تحديثها بشكل مستمر بما يتماشى مع احتياجات وطموحات القطاع الحكومي وبما يضمن الارتقاء المستمر بمستوى الخدمات العامة.

    مديرو 5 دوائر: تطبيق النموذج يطور الأداء والخدمات الحكومية



    اتفق مديرو خمس دوائر محلية على المشاركة في المرحلة الأولى لتطبيق مبادرة نموذج دبي للخدمات الحكومية على اهمية تطبيق النموذج لتطوير الاداء والخدمات الحكومية على مستوى الامارة، حيث حقق التطبيق التجريبي نتائج ايجابية تمثلت في خفض تكاليف الخدمات التي تم تحديدها للتحسين وتقليص الوقت اللازم لإنجازها كما ساهمت في تحسين تجربة المتعاملين ورفع مستويات رضاهم.

    وبدأ المركز تطبيق المرحلة الثانية للنموذج في سبع دوائر محلية اخرى في دبي وهي المحاكم وهيئة الصحة والتنمية الاقتصادية والإدارة العامة للإقامة وشؤون الاجانب ومؤسسات محمد بن راشد للإسكان والموانئ والجمارك والمنطقة الحرة ومطارات دبي وسيتم في المرحلة الثالثة التطبيق في 11 دائرة حكومية وهي النيابة العامة والجمارك والدفاع المدني وخدمات الاسعاف وهيئة المعرفة والتنمية البشرية والشؤون الاسلامية والعمل الخيري والثقافة والفنون والسياحة والتسويق التجاري والطيران المدني ومدينة دبي الملاحية ومدينة دبي للطيران.

    تطبيق

    وقال الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي انه تم تطبيق النموذج على خدمة البلاغات المرورية البسيطة في مركز المرقبات حيث تم خفض تكاليف تقديم الخدمة من خلال تقليص وقت الانتظار للحصول عليها بنسبة 55%.

    وانه حرص خلال تطبيق مبادرة "نموذج دبي" للخدمات الحكومية على المتابعة والدعم ، من أجل تحقيق أفضل النتائج ، التي ساهمت بشكل ملحوظ في إثراء هذا النموذج باعتباره مبادرة يحتاج إليها قطاع الأعمال في حكومة دبي ، ويركز على تجربة المتعامل ، وتحسين الخدمات المقدمة له، وهو بذلك يصيب عين الحقيقة ، بالتركيز على الموارد الموجودة ، وإعادة استغلالها مع الاستفادة من أفكار وآراء المتعاملين والصف الأمامي من نجوم الخدمة ، للوصول إلى نتائج مرضية.

    وقال حسين لوتاه مدير عام بلدية دبي ان البلدية طبقت نموذج دبي على خدمة الافراج عن الشحنات الغذائية وتم رفع القدرة الاستيعابية لعملية الفحص المخبري عن طريق زيادة انتاجية الموظفين بنسبة 63% وتقليل وقت التقديم الكلي للخدمة 16.4%، تحسين تجربة المتعامل من عدة نواحٍ ورفع مستوى رضا التجار ووصوله إلى 94%. `

    وانه تم اختيار خدمة "الإفراج عن الشحنات الغذائية المستوردة لاستخدام السوق المحلي"، لإدراجها في النموذج وأثمرت التحسينات في رفع كفاءة البنية التقنية، وتفعيل الربط الإلكتروني مع الشركاء الاستراتيجيين، وتحسين بيئة العمل دون التهاون بكفاءة وجودة الرقابة.. وأطلقنا إستراتيجية تحسين الخدمات 2012-2014 لتطبيق النموذج بطريقة ممنهجة على عدد من الخدمات ذات الأثر الاستراتيجي الهام على مستوى الإمارة.

    تقليص الوقت

    وقال مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي هيئة الطرق والمواصلات ان الهيئة طبقت النموذج على خدمة بطاقات نول وتم تقليص الوقت اللازم لإنجازها بنسبة 40% وتخفيض التكاليف بنسبة تتراوح بين 49% و72% حسب رصيد البطاقة.

    معتبرا المبادرة الأولى في تطبيق نموذج متكامل لتقديم الخدمات الحكومية، أسهمت النتائج التي حصلت عليها الهيئة في مرحلة التطبيق التجريبي للنموذج على خدمة الاسترداد من خدمات بطاقة (نول)، في رفع مستوى أداء الخدمة، من حيث سرعة إنجاز معاملة الاسترداد، وتقليل كلفة الخدمة، الأمر الذي انعكس إيجاباً على نسبة رضا المتعاملين مع الهيئة، وبعد تقييم نتائج تطبيق منهجية نموذج دبي لتقديم الخدمات، قررت الهيئة تعميم تطبيق منهجية نموذج دبي لتقديم الخدمات.

    تطوير

    وقال سلطان بطي بن مجرن مدير عام دائرة الأراضي والأملاك بدبي ان الدائرة طبقت النموذج دبي على خدمة البيع على الخارطة والتي تؤثر في أكثر من 240 ألف وحدة سكنية في الإمارة وتم تطوير الخدمة بتميز بالشراكة مع المطورين من القطاع الخاص، ومنحهم الصلاحيات اللازمة والمدروسة لإتمام الخدمة، وأتمتة نظام المواعيد محققة بذلك وفورات مالية بمقدار 63.5% من تكلفة الخدمة، وخفض متوسط وقت انتظار المتعامل من 3 ساعات إلى 10 دقائق فقط.

    وقطعت الدائرة شوطاً مهماً على صعيد الوفاء بوعدها في تنظيم صناعة العقار وقيادة السوق العقارية وتوفير خدمات متميزة لعملائها، حيث يبذل موظفو الدائرة جهوداً جبارة بهدف جعل هذه السوق أكثر حرفية واستقراراً وطمأنينة للمستثمرين.

    تنظيم

    وقال خالد الكمدة مدير عام هيئة تنمية المجتمع في دبي ان الهيئة عملت خلال مرحلة التطبيق الأولى على الارتقاء بمستوى خدمة التطوع، محققة ارتفاعاً كبيراً في عدد المتطوعين المشتركين في الفعاليات يصل إلى ما يقارب 200%، مترتباً على ذلك زيادة في معدل الساعات التطوعية بنسبة 34.15%.

    وأضاف: "يمثل اختيار الهيئة من قبل المجلس التنفيذي لإمارة دبي، لتطبيق مبادرة نموذج دبي لتقديم الخدمات الحكومية، مدعاة فخر واعتزاز لكل من ينتمي إلى هذه المؤسسة المجتمعية الرائدة، حيث حققت الهيئة تقدماً ملموساً في مجال تقديم الخدمات الحكومية الموجهة للمتعاملين كنتيجة لمشاركتها في المرحلة الأولى من تطبيق مبادرة دبي لتقديم الخدمات الحكومية، وتضمن ذلك إنجازات على صعيد الخدمات التطوعية، والرعاية المجتمعية، والدعم المجتمعي".



    أكثر...
Working...
X