Announcement

Collapse
No announcement yet.

كوفي انان يدعو كينيا الى توضيح موقفها من المحكمة الجنائية الدولية

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • كوفي انان يدعو كينيا الى توضيح موقفها من المحكمة الجنائية الدولية

    كوفي انان يدعو كينيا الى توضيح موقفها من المحكمة الجنائية الدولية



    نيروبي (ا ف ب) - دعا الامين العام السابق للامم المتحدة كوفي انان الاحد نيروبي الى توضيح موقفها من المحكمة الجنائية الدولية بعدما استقبلت كينيا الرئيس السوداني عمر البشير الذي تريد المحكمة توقيفه بتهمة ارتكابه جرائم حرب.
    وكانت كينيا دعت البشير الى حضور الاحتفال الرسمي بالمصادقة على الدستور الجديد. وحضر الرئيس السوداني الحفل بدون ان يعكر حضوره اي شىء.
    وبصفتها دولة موقعة للمعاهدة، فان كينيا ملزمة توقيف البشير الذي اتهم في آذار/مارس 2009 بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية ثم اتهم في تموز/يوليو 2010 بالابادة.
    وحضر البشير الاحتفالات على الرغم من مذكرة توقيف صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية.
    وقال انان الذي كان الوسيط في الازمة السياسية الكينية، في بيان نشر في نيروبي "مثل كثيرين غيري فوجئت بوجود الرئيس السوداني البشير في نيروبي لحضور المصادقة على الدستور الجديد لكينيا".
    واصدر انان بيانه بصفته رئيس مجموعة الشخصيات الافريقية المهمة التي شكلت بطلب من الاتحاد الافريقي لمساعدة كينيا على الخروج من ازمة سياسية بعد اعمال عنف انتخابية اسفرت عن سقوط 1500 قتيل اثر انتخابات 2007-2008.
    وقال انان ان "لكينيا التزامات محددة بصفتها موقعة على معاهدة روما (التي اسست المحكمة الجنائية الدولية) وتتعاون ايضا مع المحكمة الجنائية في التحقيقات المتعلقة بالعنف الذي ساد الانتخابات". واضاف "في هذه الظروف على الحكومة توضيح موقفها وتأكيد التزامها من جديد وتعاونها مع المحكمة الجنائية الدولية".
Working...
X