Announcement

Collapse
No announcement yet.

وجود روابط بين السكري وخرف الشيخوخة

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • وجود روابط بين السكري وخرف الشيخوخة

    دراسة: وجود روابط بين السكري وخرف الشيخوخة

    طوكيو-سانا
    أكدت دراسة يابانية وجود رابط بين السكري من النوع الثاني الذي لا يظهر بالولادة وبين مرض الزهايمر وخرف الشيخوخة وعدد آخر من المشاكل الذهنية التي تتفاقم مع التقدم بالسن.
    وقالت الدراسة إن الرجال والنساء الذين تجاوزوا العقد السادس من العمر ولديهم سمة من سمات السكري من النوع الثاني مثل مستويات عالية من الغلوكوز أو الأنسولين في الدم ترتفع لديهم فرص حصول خلل في بروتينات الدماغ بنسب تتراوح بين ثلاثة وستة أضعاف الأصحاء من الفئة العمرية ذاتها.
    وبحسب الدراسة التي اعتمدت على تشريح أدمغة 135 شخصا ممن توفوا في قرية واحدة خلال الفترة ما بين 1998 و2003 فإن خلل البروتينات لا يسبب دائما الزهايمر لكن ظهوره يشكل مقدمة لمشاكل في الذاكرة والحضور الذهني.
    ولأنها لم تتوصل إلى فهم كامل لأسباب الترابط بين السكري والزهايمر طرحت الدراسة مجموعة احتمالات بينها وجود عوامل جينية أو ان ارتفاع الأنسولين في الدم يؤدي إلى تعطيل عمل الأنزيمات التي تنتج البروتين في الدماغ.
    وقال وليام ثاس الباحث في شؤون مرض السكري الذي لم يشارك في الدراسة ان هذا الاكتشاف سيكون له أثر جيد في فهم تأثير السكري على القدرات العقلية وسيسمح مستقبلاً في تحسين نوعية الأدوية التي تقدم بهذا الخصوص.
    وأضاف ثاس أن البحث مهم للغاية بسبب ملاحظة الأجهزة الطبية لتزايد انتشار الزهايمر في العالم مشيرا الى ان العلاقة التي بدت بين الزهايمر والسكري جديرة بالانتباه باعتبار أن السكري من النوع الثاني قد ينجم عن حالات السمنة المنتشرة بكثرة.
Working...
X