Announcement

Collapse
No announcement yet.

الدوحة تودع ضحايا «فيلاجيو» وحريقان آخران يثيران الفزع

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الدوحة تودع ضحايا «فيلاجيو» وحريقان آخران يثيران الفزع

    ودّعت عائلات الضحايا الذين قضوا نحبهم في حريق مركز فيلاجيو التجاري في العاصمة القطرية الدوحة، أبناءها في جنازتين جماعيّتين للمسلمين والمسيحيين، في وقت استمر سيل برقيات التعزية من قبل قادة العالم إلى الأمير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، بالتزامن مع بدء السلطات الأمنية تحقيقاً في أسباب وظروف الحريق، الذي راح ضحيته 19 شخصاً، بينهم 13 طفلاً، في حين أثار حريقان اندلعا في كلية للطيران ومدرسة للفتيات حالة من الهلع والقلق، وسلطا الأضواء على معايير السلامة.

    وبينما كانت قطر حزينة على ضحايا حريق الاثنين، أعلن عن أن حريقاً صغيراً اندلع في كلية قطر لعلوم الطيران، في وقت ذكرت مواقع التواصل الاجتماعي أن حريقا آخر أخمد في مدرسة فاطمة بنت الوليد بن المغيرة في العاصمة.

    وقال ممثل لكلية الطيران إن الحريق «كان محدوداً.. تم إطفاؤه» بلا وقوع إصابات، مضيفا أن سبب الحريق تماس كهربائي.

    وقال مدير الكلية اللواء علي المالكي إنه لم تقع إصابات في الحريق الذي اندلع في الطابق الأرضي.

    وأثارت تلك الحرائق تساؤلات بشأن معايير السلامة في قطر، أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، وواحدة من أكثر الدول ثراء في العالم.

    تشييع وحزن
    وعاشت الدوحة أجواء الحزن على ضحايا الكارثة، وشيّعت الضحايا في جنازتين جماعيّتين للمسلمين والمسيحيين، فيما سيتم تسفير قسم من الضحايا إلى بلدانهم. وأقيمت الجنازة الجماعية للضحايا المسلمين في مقبرة ابوهامور.

    وكشف النقيب مبارك البوعينين رئيس القسم الإعلامي في وزارة الداخلية عن تفاصيل جنسيات ضحايا الحريق، الذي اسفر عن مقتل 13 طفلا واربع مدرسات حوصروا في حضانة للأطفال داخل المول، اضافة الى مقتل اثنين من عناصر الدفاع المدني.

    والضحايا هم: طفلة اميركية من اصل عربي، وثلاثة اطفال توائم من نيوزيلاندا، وطفلة من كندا، وطفل وطفلة من مصر، وطفل ومدرسة من جنوب افريقيا، واربعة اطفال اسبان، وطفل صيني، وثلاث فلبينيات، هن مدرستان ومحاسبة، اضافة الى عنصر مغربي من الدفاع المدني وآخر إيراني. وذكر البوعينين ان «اربعة او خمسة من الضحايا المسلمين طلب اهلهم دفنهم في قطر»، مشيرا الى ان جثة الضحية المغربي «ستسفّر الى المغرب»، كما سيتم تسفير رفات وجثث معظم الضحايا غير المسلمين.


    واكد البوعينين ان السلطات اتخذت كل الإجراءات لمواساة العائلات وتسهيل هذه المرحلة الصعبة عليهم. وقال: «نقلنا كل ادارات الداخلية الى قرب المشرحة، جميعنا مجندون لهذه المسألة، والتقينا باغلب اهالي الضحايا وعزيناهم وشاطرناهم آلامهم وسهلنا كل اجراءاتهم في نفس المكان»، اي في المستشفى.

    في هذه الظروف الحزينة، شرعت السلطات الأمنية القطرية تحقيقاً في أسباب وظروف الحريق.

    وكان نائب الأمير ولي العهد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أصدر أمراً مساء الاثنين بتشكيل لجنة للتحقيق برئاسة رئيس هيئة الرقابة الإدارية والشفافية عبدالله بن حمد العطية، على أن ترفع نتائج التحقيقات في غضون أسبوع.

    وفي حين أعربت القيادة القطرية عن بالغ حزنها وأسفها لهذا الحادث الأليم وتقدّمت لذوي الضحايا بأصدق مشاعر العزاء والمواساة، تلقى الأمير الشيخ حمد بن خليفة عشرات برقيات التعزية والمواساة بضحايا الحادث من قبل القادة والسياسيين الدوليين.





    أكثر...
Working...
X